من هو صقر قريش

أتدرون من هو صقر قريش هو من شخصية مهمة في التاريخ الإسلامية حيث هناك منطقة سمية بمنطقة صقر قريش، كما يعتبر من الشخصيات التي جعلت الأمة الإسلامية في وقصته أثارت الكثير مثل قصة عقبة بن نافع وسوف نشرك لكم نبذة عن حياته.

من هو صقر قريش

من هو صقر قريش
من هو صقر قريش

هو عبد الرحمن بن معاوية الذي يعد من أحفاد هشام بن عبد الملك، ولقب بهذا الاسم من قبل الخليفة أبي جعفر المنصور أحد خلفاء العصر العباسي، وقد أهتم صقر قريش بالجهاد كثيرا، حتى يثبت بنيان دولة المسلمين بالأندلس، والأيام التي عاش فيها عبد الرحمن مبتعدا عن الفتن والصراعات لا تذكر لأنها قليلة للغاية، فكان يسعى للجهاد وقيادة القوات والتحصين الكامل للثغور، والتصدي للفتن حتى قيل عنه بأنه يستطيع القيادة والحكم.

كما كان يمتلك من الصفات ما يؤهله في تولية أمور المسلمين في هذا العصر، وجميع من تعامل معه كان يتكلم عنه بانه صاحب علم وخلق وإنسانية عالية، ولم يذكر عنه صفات سيئة أو مذمومة، فهذا الداخل كان بليغا وفصيحا ومن الشعراء الجيدين ويتمتع بحسن التوقع وحبه للعدل، وضف إلى كل ذلك بأنه رجح العقل وشجاع ويتعامل بحزم مع المواقف التي تحتاج إلى ذلك.

والجدير بالذكر بأنه أسس الدولة الأموية في الأندلس بعد إن كادت أن تنهار وتسقط، بل قام بالتغلب على كافة الثورات التي واجهته وقام بتأسيس دولة أسلامية له مكانة كبيرة بين الدول.

وفاة عبد الرحمن الداخل صقر قريش

حيث توفي في عام 172 هجريا بجمادى الأول، بمدينة قرطية وتم دفنه فيها، ومات عن عمر يناهز 59 سنة وقد قضى للتخطيط للدخول إلى الأندلس 6 سنوات عندما فر من الدولة العباسية عن نفس تلك المدة، وعاش السنوات الأخيرة له التي وصلت ل 34 عام حكم فيها الدولة الأندلسية.

لماذا سميت عبد الرحمن الداخل بصقر الدولة

قيل عن ذلك الذي أطلق عليه هذا اللقب هو الخليفة أبو جعفر المنصور، عندما كان يمدحه فقال عنه قام بعبور البحر ودخل البلد الأعجمي بمفرده، فمصر أمصاره وجند جنوده، ودون دواوينه وأقام الملك بعد أن قطع وحسن تدبيره، وعلى كل حال فلقبه هذا له عدد من الأسباب هي.

  • حيث أنه قوي العزم والبنية ولديه حذر من أعدائه.
  • شيد عدد من الأماكن حتى يحي البلاد التي فتحها بعهده، فبنى مساجد وحدائق بالدولة الأندلسية.
  • أعاد لدين الإسلام هيبته في كافة المعارك والثورات التي سيطر عليها.
  • عندما تولى الحكم قام ببناء قصر الرصافة.
  • وأنشأ المسجد الجامع صقر قريش بقرطبة.
  • كما أنه أمتلك صفات الصقر نظرا للمناورات العسكرية التي دخل فيها ونجح فتولى المناصب الرفيعة.
  • وهو الذي عبر البحار وسيطر على الصحاري وطاف من أقصى الشرق لبلاد الأندلس ، فقاد تلك الدولة وحكم شعبها.
شاهد أيضا: دعاء سورة يس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى