فضل سورة الرحمن

اليكم واحدة من أعظم سور القرآن الكريم، حيث أن فضل سورة الرحمن للرزق و للسحر و لقضاء الحاجة والكثير من الأغراض معًا في هذا المقال بالتفصيل مع توضيح سبب نزولها وفوائد المواظبة على تلاوتها.

فضل سورة الرحمن للرزق

فضل سورة الرحمن
فضل سورة الرحمن

إن التعمق في سور القرآن الكريم هو كنز من كنوز الدنيا، ومن يستمر في تلاوة القرآن الكريم والتركيز في معانيه سوف يجد مباركة القرآن تحيط به في كافة جوانب حياته، ولأن الرزق هو أكثر ما يسعى إليه الانسان في حياته فينصح الكثير من أهل العلم والدين بالمواظبة على تلاوة السورة والتدبر في معانيها، ويعتبر أفضل توقيت لذلك هو الوقت ما بين صلاة الفجر وحتى شروق الشمس.

كما أن تلاوتها أثناء صلاة قيام الليل بجانب سورة الواقعة يعد من أعظم العبادات عند الله وذلك اقتداءًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان كثير المواظبة على تلاوتها، فهي تمنع الفقر واليأس عن الانسان وتزيده احساسًا بالقناعة والرضا بقضاء الله وقدره، ويمكنك تلاوة السورة الشريفة من هنا.

فضل سورة الرحمن للسحر

إن أهمية تلاوة السورة على أفراد يعانون من أنواع معقدة من المشاكل الناتجة عن السحر برز بشكل كبير في حل تلك المشاكل وزيادة القدرة على التخلص من الجن المتسبب في ذلك وتحصين الانسان من كافة الأعمال السفلية كما أكد لنا رسولنا الكريم، وذلك الفضل يعود إلى أن سورة الرحمن قد حملت في ثناياها العديد من الآيات التي تدل على الترغيب والترهيب معًا، وبالتالي فهي سورة عظيمة تؤكد عظمة الله وقدرته على كل شئ.

فضل سورة الرحمن لقضاء الحاجة

بعد قدر كبير من البحث المستمر لأهل العلم والدين حول أهمية سورة الرحمن وفضلها في قضاء الحاجة وفك كرب المسلمين في الدنيا وجدوا أن الاستمرار على تلاوتها في وقت السحر وبعد كل صلاة من الصلوات الخمسة تجلب كل الخير ويساهم في قضاء كافة حوائج الدنيا مهما كانت من زواج أو عقم أو عقبات في الدراسة أو العمل، وأوصى الرسول بأن يقوم المسلم بالوضوء وأداء صلاة قضاء الحاجة التي تتمثل في ركعتين أو تزيد يتخللهما تلاوة سورة الرحمن وبعد أن ينتهي من صلاته يبدأ في ترديد الدعاء الجميل اللهم اجمع بيني وبين حاجتي كما جمعت بين اسمائك وصفاتك يا ذا الجلال والإكرام.

فضل سورة الرحمن للزواج

كما ذكرنا في السابق الفضل الساحر لتلاوة تلك السورة الكريمة على قضاء حوائج الناس المختلفة إذا تضرع بها العبد إلى ربه ودعاه بنية المباركة وزيادة الخير في حياته، بينما لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة ما يثبت أن للسورة دور في إتمام الزواج بل ويعتبر الكثيرون من أهل العلم أن ذلك بدعة ولا يجوز، لذلك على المسلم أن يدعو ربه بالخير كله وتيسير أمور حياته كلها وأن يتقرب إلى الله بكل أعمال الخير من صدق وأمانه والقيام بالأعمال الصالحة.

سبب نزول سورة الرحمن الكريمة

جاءت تلك السورة الكريمة لتؤكد وتثبت صفات الله سبحانه وتعالى التي كان ينكرها المشركون ومن ثم تأكيد النبوة لرسولنا الشريف محمد وجاء ذلك في كثير من الآيات في مواضع متفرقة، وتتمثل أهمية السورة فيما يلي:-

  1. تكرار الله لقوله تعالى” فبأي آلاء ربكما تكذبان” يوحي بالإجلال والتعظيم من قدر الله.
  2. تتميز السورة الكريمة عن غيرها بأنها تمتلك نسق خاص ومميز.
  3. التنوع في ذكر وعظمة قدرات الله في جميع خلقه.
شاهد ايضا: دعاء للوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى