ادعية رمضان

عظم الله عزو جل شهر رمضان ويبحث الكثير عن ادعية رمضان بالأخص في العشر الأواخر حيث يتقرب الناس من الله بعبادة الصوم، وتتعدد أدعية رمضان من الكتاب والسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، ودعوة المظلوم، والصائم حتى يفطر”.

ادعية رمضان 2022

ادعية رمضان
ادعية رمضان

يتقرب الإنسان من الله عزو جل بالدعاء فهو عبادة يخاطب بها العبد ربه تضرعًا ورغبة في الرحمة والرضا، فقال الله عز وجل في كتابه العزيز (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، فالدعاء يطمئن النفوس ويريح البال وهو عبادة يسيرة بالكلام فقط لا يوجد لها قيود أو شروط سوى التيقن بنعم ورحمة الله واستجابة الدعاء، فهناك بلاءات ترد بالدعاء وتوبة تقبل بالدعاء وشهر رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله بالصوم والصلاة والدعاء المستجاب فلا يجب إغفال الفرصة واغتنام الشهر المبارك الذي ترفع به الأعمال الصالحة، ويرتقي الشيوخ المنبر يدعون للوطن وللأمة الإسلامية وصلاح الحال.

شاهد أيضًا: الترجيع في المنام

ادعية رمضان قصيرة من الكتاب والسنة

عند حلول شهر رمضان يقبل الناس بالأدعية طلبًا للتقرب من الله ونيل الرحمة والمغفرة ورفع البلاء والتوفيق والحصول على البركة في الرزق والأهل ودعاء للكرب، ومن أكثر الأدعية المتداولة طوال شهر رمضان ما يلي:

  • دخول رمضان: ورد عن الشيخ ابن عثيمين: “اللهم أهله علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا وارزقنا ليلة القدر وليالي رمضان، وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن”.
  • رؤية الهلال: قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم الهلال “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.
  • عند الإفطار: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • في العشر الأواخر: عن أم المؤمنين رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

ادعية رمضان ليلة القدر

ليلة القدر من أعظم ليالي شهر رمضان المبارك وميزها الله عز وجل بالعديد من الفضل، فخصها الله بغفران الذنوب وقبول التوبة مهما عظم الذنب، ومن أدعية رمضان في ليلة القدر ما يلي:

“اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شر نفسي وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي”.

“اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن”.

أدعية رمضان مكتوبة طويلة

“خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له”، شهر مليء بالعبادات والأعمال الصالحة والذكر والصلاة وقراءة القرآن واستجابة الدعاء، لذا يجب ترديد أدعية رمضان طوال الشهر، ومنها ما يلي:

“اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اللهم إني أسألك فيه الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك، اللهم اغفر فيه لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.

“اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك وجد علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك واجعلنا ممن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه برحمتك يا أرحم الراحمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى