قصة عقبة بن نافع

في الفترة الأخيرة ازداد بحث طلاب المرحلة الاعدادية عن قصة عقبة بن نافع المكونة من ثمان فصول تتناول حياة عقبة منذ مولده ثم الفتوحات الاسلامية التي تمت تحت قيادته والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا هذا.

قصة عقبة بن نافع

قصة عقبة بن نافع
قصة عقبة بن نافع

هي عبارة عن سيرة ذاتية عظيمة لعقبة بن نافع الذي ولد في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قبل عام واحد من الهجرة، كان والديه من اوائل الناس الذي اسرعوا في الدخول إلى الاسلام لذلك كانت نشأته اسلامية على حب الله والاقتداء بسنة رسوله، وتذكر بعض كتب التاريخ أن عقبة هو أخ للصحابي عمرو بن العاص لأمه، شارك عقبة منذ صغره في الفتوحات الاسلامية وابلى فيها بلاءًا حسنًا مما جعله يفوز بثقة عمر بن الخطاب الذي ولاه قائدًا للجيش لشجاعته وعزمة وقوته، وللتعرف على قصة عقبة بن نافع كاملة اضغط هنا.

ملخص قصة عقبة بن نافع

الفصل الأول:-

يقع ذلك الفصل تحت عنوان بطولة مبكرة والذي يتناول مولد ونشأة عقبة في بيئة صحراوية بأرض مكة والتي كانت سببًا في شجاعته وتم تسميته بذلك الاسم لأنه كان يطلق على فرسان الجيوش الشجعان والأقوياء، أجاد المبارزة منذ طفولته فتوسم فيه الصحابه جميعهم الخير والذي ظهر في فتوحاته العظيمة مثل فتح الشام وفتح مصر.

الفصل الثاني:-

وهو الفصل الذي يتناول رحلة عقبة إلى البرقة، فبعد فتح سيدنا عمرو بن العاص مصر اراد أن يؤمن جميع حدود مصر من غارات الأعداء فخطر في ذهنه فتح البرقة لتأمين الجهه الغربية لمصر، كان عقبه يقف إلى جواره في تلك اللحظة وتذكر قوته وعزيمته في الحروب فعرض عليه أن يتولى قيادة الجيش الذي سيقوم بتلك المهمة وأن يتوجه فورًا إلى البرقة لمعرفة اخبارها سرًا، وهنا عرفوا مدى كره أهلها للاحتلال البيزنطي لأسباب متعددة أولها الظلم فتلك كانت الفرصة لخضوعها لحكم المسلمين ويخلصها من ذلك القهر.

الفصل الثالث:-

هنا يعرض الفصل تفاصيل الرسالة التي ارسلها عقبة إلى عمرو بن العاص ليوضح له أحوال أهل البرقة والظلم الذي يقع عليهم وأنهم مرحبون كامل الترحيب بقدوم الفتح الاسلامي لهم الذي سيخلصهم من الروم وطلب عقبه منه في رسالته أن يسرع في ذلك الفتح، بعد ذلك أسرع عمرو بن العاص في تجهيز الجيوش وانطلق به نحو البرقة وتم فتحها على يد المسلمين بمبادئ الاسلام السمحة، ولم يجبر عمرو أحد على الدخول في الاسلام بل أمنهم وحماهم.

الفصل الرابع:-

يتناول هذا الفصل فتح طرابلس والتوسع في غرب افريقيا لتخليصهم من هجمات القبائل الصحراوية المتكررة ونشر الاسلام فيها بالتدريج.

الفصل الخامس:-

هنا يتناول الفصل فضل شجاعة وقوة عقبة في قيادة الجيوش رسميًا أثناء التوسع في الفتوحات الافريقية على أيدي المسلمين وانتصاره على مجموعة متفرقة من القبائل وأصبحوا سالمين تحت عدالة الاسلام.

الفصل السادس والسابع:-

يتناولا الدعوة الاسلامية بقيادة عقبة الذي بقى فترة زمنية في البرقة ليعلم الناس اركان ومبادئ الاسلام الصحيحة ومن ثم يناقش التغيرات التي حدثت في الدولة الاسلامية ومقتل الخليفة عمر بن الخطاب وارتداد أهل طرابلس عن الاسلام والكثير من الأحداث.

الفصل الثامن والأخير:-

استكمل هذا الفصل الاحداث المتغيرة في بلاد المسلمين والفتوحات المستمرة ثم قتل عثمان بن عفان واشتعال الفتنة في هذه الفترة وهنا كرس عقبة وقته وحياته للتعبد.

شاهد ايضا: ادعية رمضان

قصة عقبة بن نافع سؤال وجواب

  1. من هو والد عقبة بن نافع؟
  2. في أي بيئة وبلد ولد ونشأ عقبة؟
  3. ماذا فعل عقبة ليكون من الأبطال؟
  4. لماذا اختار عمرو بن العاص عقبة لفتح مصر والشام؟
  5. ما العوامل التي جعلت عقبة فارس شجاع؟
شاهد ايضا: دعاء للوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى