فوائد البنجر

الشمندر له الكثير من الفوائد سواء للرجال والنساء الحامل أو المتزوجين وفوائد البنجر الأحمر المسلوق متعددة للشعر والبشرة والأنيميا والتخسيس والعين ولفقر الدم والجنس والكلى والقولون وفوائد عصير البنجر والكركديه بالرغم من مزاياه الكثيرة إلا أن له مجموعة من الأضرار.

فوائد البنجر الأحمر

فوائد البنجر
فوائد البنجر

البنجر أو كما يسمى (الشمندر، الشوندر، الباربة) هو نوع نباتي جذري درني يتبع القبيلة السرمقاوية أو الرمرامية من الفصيلة القطيفية، يقسم إلي نوعين أولهما سكري لإنتاج السكر والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات، للشمندر فوائد جمة سواء للرجال أو النساء المتزوجين والحوامل وهي:

  1. للعين: بسبب احتوائه على الأصباغ الهامة كالكاروتينات والفواكه والخضراوات المفيدة لصحة العين التي تسهم في تجنب الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.
  2. فوائد البنجرلفقر الدم “الأنيميا”: يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يعمل على زيادة مستوى بروتين الهموغلوبين في الدم الغني بالحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك لنقل الأكسجين إلي مختلف أعضاء وأنسجة الجسم.
  3. للشعر: يقضي على القشرة التي تصيب فروة الرأس وعلاج مشكلة التساقط والتلف وتقوية الجذور ونموها بالشكل الطبيعي التي نفس فوائد الصبار للشعر ويعيد لشعرك الحيوية واللمعان ويمنحك شعرًا جميلًا بمظر صحي ويذيد من كثافته حيث يستعمل كمادة طبيعية لصبغ الشعر بدلًا من المواد الكيميائية المضرة.
  4. فوائد البنجر للتخسيس: من ضمن مشروبات للتخسيس يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف (2%) والماء (90%) التي تساعد على إنقاص الوزن ويذيد من نسبة الشعور بالشبع ويساهم في عملية التمثيل الغذائي الضرورية لحرق الدهون بالجسم والتي تتراكم في منطقة البطن والتخلص من السموم التي توجد بالجسم وخارجه ومن الترهلات التي تظهر مع التقدم بالسن المرتبطة بالسمنة.
  5. للبشرة: يساعد في علاج الإجهاد التأكسدي ويحسن صحة الجلد ويقي من السرطان ويكافح الجذور الحرة التي تساعد على مكافحة التجاعيد والشيخوخة وتحسين صحة البشرة التالفة وإزالة البقع ويقلل التصبغات والعيوب ويرطب الجلد الجاف وجعل البشرة ناعمة ونضرة.
  6. للقولون: يساهم في تنظيفه من السموم التي تسبب في عدم هضم الطعام من الجهاز الهضمي وتعزيز صحته ويعد مصدر لمضادات الأكسدة والالتهابات والأملاح التي تحارب مسببات العدوى والحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  7. للكلى: لأنه من الأطعمة التي تحتوى على المادة الكيميائية المفيدة البيتين ويذيد من حموضة البول مما يساعد على تنظيف فوسفات الكاليسوم والتخلص من تراكم الستروفايت من الكلى مما يعزز وظائفها والتقليل من احتمالية الإصابة بالحصوات.
شاهد أيضًا: موارد وزارة الصحة

فوائد البنجر والكركدية

أكد خبراء التغذية أنه يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم ببعض التغيرات في النظام الغذائي لاحتوائه على نسبة عالية من النترات وأيضًا يحسن وظيفة الأوعية الدموية وينصح باختيار الشراب المصنوع من أزهار الكركدية ذات اللون الأرجواني الداكن للحصول على أفضل النتائج وخصوصًا إذا تم تحليله بمحليات طبيعية وتناوله مثلجًا في فصل الصيف، ويمكنك أيضًا الحصول على شعر صحي ولامع بلون أحمر جذاب دون استخدام صبغة شعر كيميائية.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل

ما هي أضرار البنجر؟

بالرغم من الفوائد الكثيرة المفيدة لصحة جسمنا إلا أن له مجموعة من الأضرار التي يجب على كل شخص معرفتها كالتالي:

  • يتسبب في آلام المفاصل.
  • الأفراط في تناوله يضر بصحة الكبد والبنكرياس لأنه غني بالمعادن.
  • يسبب الحساسية لبعض الأشخاص مما يؤدي إلي ظهور طفح جلدي.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم لذا ينصح بعدم الأفراط في تناوله وبالأخص لمرضي السكر.
  • يمكن أن يؤدي شرب العصير منه إلي ظهور البول أو البراز بلون أحمر أو أرجواني أو وردي ولكن هذا ليس مقلقًا.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات بالكلى من نوع أكسالات أن يحرصوا على عدم الأفراط منه.
  • بعد تناوله يمكن أن يعاني بعض الأشخاص المصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي أو متلازمة القولون العصبي من اضطراب في المعدة.
شاهد أيضًا: فيتاماونت للسيدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى